RSS
جديد المدونة
 
كيف تتخلص من بحة الصوت ؟
  • منا من يجدها جميلة و فاتنة وجذابة وخاصة إذا كانت صادرة من امرأة ولكنها ليست دائما هكذا، ففي أغلبية الأحيان ما تكون مزعجة للمريض بوجه خاص وللجمهور بوجه عام لأنها تسبب إجهادا للحنجرة مع بعض الألم بجانب أنها تؤثر على نوعية الصوت وأدائه ووظيفته وقد تؤدى إلى ضعف تام للصوت بل والى اختفاء الصوت تماما الأمر الذي يسبب إحباطا لدى المريض الذي يحاول وبكل الوسائل توصيل الرسالة عبر صوته أو عبر كلامه، فنحن كبشر نعيش عادة في مجتمعات صغيرة (أسرة) وكبيرة (تجمعات،سهرات،حفلات) وما يربطنا ببعض في هذه الاجتماعات كلها هو الكلام .الكلام الذي ينطلق من الحنجرة هو الوسيلة الأمثل للاتصال والتعبير عن الشعور والإحساس والتعبير عن الإعجاب والحب والألم والهناء،وبدون كلام يصاب الإنسان بالإحباط والعزلة والاكتئاب.
  • بعد هذه المقدمة التي تشرح باقتضاب أهمية الصوت والكلام للإنسان دعنا نتعرف على هذا الجهاز المعقد الأداء البسيط التركيب الذي يقوم بهذه المهمة المعقدة ،إنها الحنجرة :
    • تتركب الحنجرة في أبسط صورها من جزء كبير غضروفي وجزء صغير عضلي وغشائي وتتكون الحنجرة داخليا من جزء أعلى الحبال الصوتية ومن جزء الحبال الصوتية ( في الوسط ) وجزء ما تحت الحبال الصوتية والجزء المهم الفعال لإنتاجية الصوت هو الجزء الأوسط ممثلا في الحبال الصوتية والعضلات التي تحركها والغشاء المخاطي المغطى لها والمحيط بها .
    • يدير هذا الجهاز جهاز عصبي معقد مرتبط مباشرة بالمخ و بجميع المراكز المسئولة عن الكلام .
    • ما هي الحبال الصوتية وكيف تتم عملية تطوير الصوت والكلام؟
      • ففي حالة التنفس تنفرج الساقان بينما هى تتقارب الى درجة الالتصاق في حالة إصدار الصوت أو الكلام أو الكحة أو الوظائف الأخرى المذكورة أعلاه ،فسبحان الله الذي خلق كل شيء فأحسن خلقه ،سبحانه عما يشركون !
    • ما هي وظائف الحنجرة ؟
      • للحنجرة وظائف هامة أخرى غير عملية الصوت والكلام ولو أنها تعتبر وظيفة هامة فلا تقل الوظائف الأخرى عنها أهمية :
  • - فهي المدخل الرئيسي للهواء ( التنفس, وهى أهم وظيفة للحنجرة ) - وهى تحمى الرئة من دخول مواد غريبة غير الهواء -وهى مع الرئة تعتبر المولد للكحة القوية التي من واجبها طرد الأجسام والأوساخ الداخلة إلى الرئة والخارجة منها إلى الخارج - تساعدنا في عملية التبرز وتساعد المرأة في عملية الولادة وتساعد الرياضي في عملية رفع الأثقال عن طريق تكوين ضغط مرتفع جدا في التجويف البطني ما تحت الحجاب الحاجز. إذا لا عجب أن تتأثر هذه الأحبال الصوتية الناعمة ذات الوظائف المتعددة والمعقدة بأقل ضرر فيوثر تأثيرا كبيرا على وظيفتها وأدائها وكما يقول المثل المعروف «كلما تعقد الجهاز وكثرت وظائفه أصبح أكثر عرضة للخلل والخراب «.
  • ما هى إذا هذه الأشياء التى من الممكن أن تؤثر على الحبال الصوتية ووظائفها ؟
    • التدخين ،
    • الهواء الملوث بأنواعه المختلفة ومضاره المتعددة - الالتهابات الجرثومية (مثل الدرن)
    • الالتهابات الفيروسية المختلفة - كثرة الكلام مع الانفعال أثناء الكلام
    • الانفعالات الصوتية وخاصة لدى الأطفال - شلل الحبال الصوتية النصفي أو الكلي.
    • الارتجاع البلعومي الحنجري - تكوين لحميات على الحبال الصوتية بما فيها حبيبات المغنين
    • خلقية لا سبب لها - هرمونات وخاصة لدى الرجال وهو ما نراه في سن البلوغ لدى الشباب
    • أورام حميدة وسرطانية
  • كيف يتغير الصوت ؟
    • أ- تضخم في الحبال الصوتية فيخشن الصوت ( مثل أوتار الآلة الموسيقية )
    • ب- حدوث ترهرط في شدة الأحبال الصوتية
    • ج- قلة حركة عضلات الأحبال الصوتية لكثرة أو سوء الاستعمال.
    • د- اللحميات تمنع الأحبال الصوتية من الاقتراب من بعضها.
    • هـ-انعدام حركة الأحبال الصوتية جزئيا أو كليا (في حالة الشلل الجزئي أو الكلي).
قيّم مدى استفادتك من الخلاصة؟
 
معلومات
أضيفت بواسطة: صـمـتـ الظلآمـ
التصنيف: صحة
التاريخ: 14/5/2010
التقييم: 3/5
عدد المشاهدات: 13902
عدد التعليقات: 29
الوسوم التوصيفية:
خيارات

الإبلاغ عن مشاركة غير لائقة
إبلاغ
طباعة الخلاصة
طباعة
إرسال الخلاصة
إرسال
 



  
أضف إلى
Digg   Delicious   Facebook   Technorati   Stumbleupon   Google   Yahoo   Live
MySpace   Reddit   Twitter   LinkedIn   ضربت   إفلق   وافر   خبّر  


التعليقات
اين هي طرق التخلص من البحة
اميرة  |  26/5/2010
ما علاقة المكيف بالبحة؟؟
زهزة  |  3/9/2010
أذا كان اعلاج والآعشاب مش جايبه نتيجه فى تضخم الاحبال الصوتيه ماالحل
ماجدة  |  4/10/2010
كيفلبحة نعالج ا
نور  |  31/10/2010
ماهو علاج البحة
نور  |  31/10/2010
It's cool that people are able to take the loans and this opens new possibilities.
Olivia20Barr  |  1/11/2010
اريد علاج لبحة الصوت نتيجة لحمية فوق الاحبال الصوتية
هدى  |  11/2/2011
الرجاء عرض طرق علاج البحة الصوتية عن طريق الجلسات العلاجية
نيفين  |  5/3/2011
انا بتكلم عادي بس فيه بحه في صوتي بتخليه مش حلو خالص
اسراء  |  14/3/2011
شكرا لك على هذه المعلومات القيمه سواءا كانت عشبيه او طبيه جزاك الله خير جزاء على فعل الخير
ام مروان مالامارات  |  27/6/2011
عاوزين طرق التخلص من البحة
سمية  |  14/9/2011
هي مال تقفيص وين علاج البحه
امير الاحزان  |  27/10/2011
انا بحب بحة الصوت لانها نجدب الشباب
هالة  |  10/11/2011
انا اعانى من البحة اللتى اصابتنى مند اشهر و اصبحت تؤلمنى اثناء اداء عملى و اصبح هاجسى الوحيد هو التخلص منها
سمر  |  17/11/2011
انا اعانى من البحة اللتى اصابتنى مند اشهر و اصبحت تؤلمنى اثناء اداء عملى و اصبح هاجسى الوحيد هو التخلص منها
وصوتى تغير جدا حتى اننى لم استطيع اتكلم عندما اصبت بالبرد
yassin  |  3/12/2011
أريد طريقة فعالة لعلاج بحة الصوت، و أنا أعاني منها كثيرا و باستمرار، خصوصا عند مزاولة عملي و هو التدريس و اللغة الوحيدة للتخاطب مع أ بنائي الطلبة هي الكلام رغم ان هده البحة جميلة و مميزة ،وشكرا
سمية  |  3/1/2012
90نتاااااللالا
6غ7علافلثقثيث3  |  4/1/2012
عاوزين ايه نستعمل للتخلص من البحة اي نوع من الزهورات نشرب
ميساء  |  3/2/2012
اين العلاج فانا اعاني منها عند البلوغ ولم اجد العلاج
طارق  |  1/3/2012
اريد أسرع علاج للبحة لوالدتي الغالية انها بدون صوت اكثر من 3 أشهر الرجاء المساعدة
جمال  |  20/3/2012
كل انسان يرضي بما قسمة اللة تعالى لة
هند  |  20/3/2012
ربنا اشفي مرضانا ومرضي المسلمين
هنود  |  24/3/2012
انا كنت بغني في احدى المرات بصوت عالي وندرب صوتي وبقه فيه بحه
اسلام معتز  |  7/4/2012
انا كان حلمي اغني ودلوقتي صوتي اندرب اعمل ايه قالولي اعمل جراحه لازاله اللحميه فوق الاحبال الصوتيه مش عاف اعمل ايه ساعدوني يا اهل الخير
اسلام معتز  |  7/4/2012
أنا صوتي راح بالمرة لأن طبعت تعلميتكن الله lawf2kon
بشقب نتسين  |  7/5/2012
حلوه
سمر  |  21/5/2012
العلاج عدم الكلام والامتناع من الحوار والغازيات -اللهم انصر ثوار سوريا على بششار وعصابته اعداء الانسانيه
الدنيا فانيه  |  7/6/2012
ضعف الاحبال الصوتية
ابو اليسراسماعيل  |  1/7/2012
أنــا ابي اتخلص من بحه الصوت لان مسببه لي مشكله لما اتكلم ابي يرجع صوتي بدون بحه :(
Tooma sweet  |  16/7/2012

» إضافة تعليق


عدد الحروف المتبقية: 500